منتدى مدار للراسات والبحوث يستضيف حلقة نقاشية حول: دورالسعوديه في إدارة الازمة اليمنية.
الجنوب برس : algnoobpress
اقيمة مساء اليوم الأربعاء الموافق ٢٣ اكتوبر ٢٠١٩م في منتدي مدار للراسات والبحوث ندوة نقاشية حول الدور السعودي المأمول في إدارة الازمة اليمنية، تحدث فيها كل من العميد علي ناجي عبيد رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية والخبير العسكري. والدكتور نجيب إبراهيم سلمان رئيس دائرة البحوث في الامانة العامة للمجلس الانتقالي الجنوبي، وشارك فيها عدد من المثقفين والاكاديميين والعسكرين المهتمين بالوضع الراهن.
وكان د فضل الربيعي قد افتتح الحلقة بكلمة رحب فيها بالمتحدثبن وبالحاضرين جميعا مؤكداً،علئ إستئناف دور المركز التنويري من خلال برنامج المركز والمنتدي للفترة القادمة. منوها أهمية اختيار عنوان الحلقة اليوم وما ينبغي الخروج به من استخلاصات في هذا الشان.
وقد بداء العميد علي ناجي عبيد مداخلتة حول اهمية الدور السعودي في ادارة الازمة اليمنية الراهنة، مؤكدا ان السعوديه اصبحت دولة محورية يمكنها ان تلعب دورا ايجابيا في حلحلة الملف اليمني الشايك بحكم معرفتها بطبيعة الازمة اليمنية والقوئ المختلفةالمتحكمة في ادارة الصراع. وتعقيدات الازمة، وخصوصا مع التغيير، المستمر لطبيعة القوي المشتركة في الصراع وظهور قوئ جديده لها دورها الواضح في تغير موزين القوئ ًبما يعني ان هناك ضرورة لدور سعودي فاعل في استكمال إدارة الازمة. موضحا عدد من العوامل التي تخدمها في ذلك كتوافق مختلف القوي على أهمية الدور السعودي لايجاد مخارج عملية لايقاف الحرب والدخول في حوارات سياسية وتوافقات عسكرية تخدم مسار حسم المعركة واتاحة الطريق للحلول السياسيه الممكنة. ربما يعزز ايضا الوقوف ضد المشاريع السياسيه والاقليمية لبعض القوي التي تحاول عرقلة المعركة المصيرية للتحالف العربي، امام المد الايراني والحركات الاسلامية المتطرفه بمساعدة قوي اقليمية تحاول اجهاض دور التحالف وتعقيد الازمة اليمنية، وعرقلة أي حوارات سياسية تهدف إلى حل الازمة اليمنية وقد ظهر ذلك من خلال تشدد بعض القوئ وعدم توقيعها علي مسودة تفاهمات حوار جدة حتي اليوم..
وفي مداخلته تعرض د، نجيب ابراهيم إلى أهمية الدور السعودي الذي يحضئ بقبول مختلف الاطراف، رغم بعض الضغوطات الدولية والاقليمية علئ المملكه.
واشار اننا نحن الجنوبين وخصوصا في المجلس الانتقالي نعلق امالا طيبة علئ اهمية الدور السعودي في ادارة الازمة وحلحلتها،
ونحن علئ ثقة في دور المملكه كدولة فاعلة ومحورية وقائدة للتحالف العربي، منوها ان لشعب الجنوب قضيته العادلة التي اصبحت على بساط كل المحافل الدولية وبمتناول الساسة والدبلوماسيين وصناع القرار، وبذلك نرئ ان المملكة بحكم خبرتها بطبيعة الصراعات اليمنية وقربها منها والتدخل في اعماقها سبمكن من ان يصبح الدور السعودي فاعلا في استيعابه الفعلي لمطالب كل القوئ علي الساحة، بما يضمن انها الانقلاب وخلق شرعية توافقيه تؤدي الئ تحقيق الحلول الممكنه، بترافقات سياسية، مع اخذ مصالح ومطالب كل الاطراف.
واضاف قائلا اننا ندرك ان هناك قوئ تنشط سياسيا تشكك في موقف السعودية من قضية شعبنا وتحاول خلق شرخ في الصفوف الجنوبية بالتشكيك بمواقف المملكه وعدم استيعابها لقضية شعب الجنوب
غير اننا ندرك من ان الجنوبيبن قد اصبحوا رقما في الصراع اليمني ورقما فاعلا في التحالف العربي وهم شعب له قضيته لا يمكن لاي احد تجاوزها او القفز عليها، وستمضي إلى اهدافها وفق تمرحلات سياسية ونضالية، في اطار الحل المتوافق مع المتغيرات السياسية والعسكرية والواقع .
بعد المداخلات التي قدمها الزميلان عبيد، وسلمان فتح باب النقاش للحاضرين الذي اغنوا بمداخلاتهم وملاحظاتهم مضمون الحلقة النقاشية هذه.
تعليقات
إرسال تعليق