توجهات عربية لطي صفحة ( اليمن الموحد )

توجهات عربية لطي صفحة ( اليمن الموحد )

الجنوب برس : algnoobpress

 

لخص الأكاديمي الاماراتي د. عبدالخالق عبدالله، قراءته للوضع في الراهن في اليمن، بتغريدة مثيرة قال فيها انه لن يكون هناك يمن موحد بعد اليوم.
الثابت أن استاذ العلوم السياسية الاماراتي اطلق هذا التوقع المثير للجدل استنادا الي معطيات عديدة ربما من ابرزها استمرار الحرب في الشمال وعدم وجود افق للحل هناك واخراها سيطرة الحوثيين على الشمال وما تعنيه تلك السيطرة من مخاطر على الجنوب الذي سيترتب وضعه بناء على ذلك. 
فمن غير المتوقع ان تاتي هذه التغريدة بدون دراسة مسبقة للاوضاع في اليمن فكثير من المحللين يتوقعون هذا المآل، فمن غير المقبول ان يسلم الجنوب مرة اخرى لمراكز النفوذ في الشمال اذ ان الجنوب ناضل على مدى العقدين الماضين للتخلص من هذه السيطرة ومن المعيب العودة اليها لاسيما وان القوة الابرز في الشمال هم الحوثيين اذ يرى الاقليم والمجتمع الدولي من الصعوبة بمكان اعادة تسليم الجنوب لحركة شيعية او اسلامية متطرفة ومن الارجح ان يتم دعم اما حكما ذاتيا في الجنوب او فك ارتباط سلس.
ويتوقع مراقبون ان يكون الجنوب محور الصراع في المرحلة القادمة فيبدو من خلال تصريحات مسؤولين ومحلليين خليجيين ان هناك توجهات تعزز من المعطيات على الارض من خلال سيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي وتحركاته الاقليمية والدولية وفرض سيطرته امنيا وعسكريا ويبرز هذا الدور بموازاة منع خليجي ودولي من تقدم الحوثيين مرة اخرى صوب الجنوب، الامر الذي يجعل من خيار استعادة الدولة الجنوبية ممكنا او الحصول على حكما ذاتيا في قادم الشهور والايام. 
ان ارتباط الجنوب المحرر بالشمال المحترب امر غاية في التعقيد يجعل المنطقة كلها في حالة قلق دائم وهذا في تصويري ما تضمره تغريدة عبدالخالق عبدالله المسؤول الاماراتي الرفيع اذ انه لابد من احلال الاستقرار في الجنوب ولن يكون ذلك الا باستعادة الدولة الجنوبية ويلقى ذلك تفهما خارجيا ودوليا و سيصبح ذلك فرضا على الجميع. 
سياسيا وعسكريا ترتب القوى الجنوبية لاعادة السيطرة على الجنوب والذي سيكون امرا مطلوبا وسهلا في ظل تاكل الشرعية. 
يمكن القول ان نقطة الارتكاز التي اعتمد عليها المسؤول الاماراتي في تصريحه هو سيطرة الحوثي على الشمال هذه السيطرة التي تقلق دول اقليمية وخارجية، بامكانها في الاخير التصالح مع الحوثي شمالا مقابل انتزاع الجنوب لصالح الحراك والجنوبين جميعا لان استمرار الحرب لابد لها من نهاية وان ارتباط الجنوب بالشمال في ظل وجود حركات دينية امر خطير للغاية اعتقد ان هذا ما تراه قوى ومحللين خليجيين وما يراه الخارج ايضا.


تعليقات