استاذ جامعي معلقا على جلسة النواب في سيؤن .تم تصعيد ابطال المشهد السياسي اليمني القادم شمالا.
الجنوب برس : algnoobpress

حيث قال : لم يات انعقاداجتماع النواب بعد هذه الفترة الطويلة من الحرب الا برغبة التحالف العربي كما اعتقد وان المراد من هذا الاجتماع يعد الورقة السياسية الاخيرة التي ممكن استثمارها سياسيا من قبل التحالف والشرعية في الحرب ضد الحوثي ويبدوا ان اختيار رئيس البرلمان ونوابه قد جاء بتوافق اقليمي بدرجه رئيسية باعتباره رئيس الكتله البرلمانية للمؤتمر الشعبي العام . الهدف من ذلك هو اعطاء دور أكبر لحزب المؤتمر الشعبي العام على الساحه السياسيه بالشمال تحديدا وإعاده انتاجه ونفخ الروح فيه على المسرح السياسي اليمني من جديد بعد التشظي الذي حصل له بعد مقتل صالح وذلك تحسبا لأي تسويه سياسيه قادمة والتي ستكون حتما بين القوى السياسية ويبدوا ايضا ان المقصود هو أزاحه حزب الإصلاح من تصدر لمشهد السياسي اليمني شمالا.
ولهذا فالمكلوب من مجلس النواب في المرحله المقبلة ان يلعب دور في الشمال وبالذات في المناطق البعيده عن صنعاء والغير مرتبطة عقائديا مع الخوثي مثل تعز خصوصا بعض ظهور المؤشرات الاخيرة بتقارب الاصلاح مع الحوثي في مواجهة التخالف ربما استشعروا بهذا الموقف ومخاطره على مستقبل العلاقات مع التحالف. ومن ثم تبرز اهمية احيا المؤتمر لمواجهة الحوثي سياسيا وتقليص نفوذ الحوثي في هذه المناطق وان يتولى مجلس النواب العمل من اجل السير في توجهات التحالف والشرعية المتعلقة بالدولة الاتحادية واصدار القوانين التي تمنح صلاحيات واسعه في الاقاليم بهدف والذي سوف يؤدي الى عزل الحوثيين او محاصرتم في اقليم صنعاء بعد ان تاكد لهم صعوبة هزيمية الحزدوثي عسكريا في صنعا. وربما الوضع الجديد سوف يحفز بقية المحافظات الشمالية الشافعية تحديدا على مقاومة الحوثي الذين يرونه يقف ضد تطلعاتهم للتخلص من المركزي ورفض استمرارية تسلط الزيدي على تلك المناطق.
هذا من ناحية ومن ناحية اخرى يبدوا ان موافقة الشرعية والموتمر والاصلاح بذلك يريدون من خلال ذلك مواجهة مشروع الانتقالي في الجنوب وضرب قضيته التي ضحى من اجلها الالاف من الشهداء .
ومن ثم فاننا نتوقع استمرار الحرب بل الخروب في اليمن .
د. فضل الربيعي
تعليقات
إرسال تعليق