خبير اقتصادي : أسعار الصرف داء خبيث سيستمر ومنبعه تقاسم الكعكة بين حيتان الفساد والبنك المركزي لم يتخذ معالجات حقيقية
خبير اقتصادي : أسعار الصرف داء خبيث سيستمر ومنبعه تقاسم الكعكة بين حيتان الفساد والبنك المركزي لم يتخذ معالجات حقيقية
الجنوب برس : aljnoobpress.blogspot.com
قال الخبير الاقتصادي أرسلان الجبيري : اان لصعود المفاجئ والكبير لسعر صرف العملة اليمنية مقابل العملات الأجنبية عبارة عن تقاسم الكعكة (الوديعة السعودية) مع المؤسسات والشركات التي تستورد أن صح أنها تستورد فقد تخفي ورائها عمليات غسيل أموال كبيرة لحيتان الفساد.
وتساءل : هل صعود الصرف حاليا يمثل انتهاء مرحلة العسل وبدئ مرحلة العودة لواقع السوق المالي المتخبط؟.
ووصف الجبيري أسعار صرف العملة المحلية بالداء الخبيث الذي منبعه الفاسدين.
وانتقد الجبيري سياسية البنك المركزي في التعامل مع السوق المالية ، وقال : البنك المركزي لم يعالج وضع التخضم ولم ينظر للميزان التجاري للبلد وموارد الدولة لذا وجد فقط كمتسول لطلب الودائع والهبات والمنح.
مضيفاً : البنك المركزي استخدم العصا ونسي أدواته المالية ولجأ الى العقاب والتهديد والوعيد ونسي متابعة الإيرادات وتجفيف بؤر الفساد.
وأوضح الجبيري : تغير السوق المالية والاقتصادية صعودا ونزولا مرتبط بعوامل ومؤثرات (أسباب) فان تم معالجة السبب تحسن الوضع المالي والاقتصادي لأي بلد فلا يعقل أن حوادث الكسور تعالج بأدوية السرطان!.
مشيراً إلى أنه عندما يرتبط أمل الاستقرار المالي من دون قواعد مالية أو أسس اقتصادية تكون نهاية الأمل مخيبه.
تعليقات
إرسال تعليق