لماذا هزمت السعودية في اليمن ؟؟.

لماذا هزمت السعودية في اليمن ؟؟.

كتب : د. محمد الحميدي*
الجنوب برس : algnoobpress

يبدو للعيان ان التحالف السعودي الاماراتي قد هزم في اليمن واصبح غير قادر على حسم المعركة عسكريا.. ولم يعد يمتلك مقومات تحقيق الانتصار على جماعة الحوثي. واصبحت غاراته الجوية بغرض القتل والتدمير فقط وليس للانتصار لانه اصبح امر مستحيل.. وذلك للاسباب التالية:

- الانتصارات التي حققها التحالف في الجنوب كانت بفضل بطولات ابناء الجنوب وليس بفضل قدراته العسكرية والسياسية.. لكن هذا التحالف خذل ابناء الجنوب واذلهم واجبرهم على الخضوع لحكم محتليهم عام 1994م.. بل تعامل معهم كمقاتلين مرتزقة وزرع لهم تنظيمات ارهابية تحت مسمى الوية العمالقة.. وكرس الفساد والرشوة.

- معظم مواطني شعب الجنوب وفي مقدمته النخبة الجنوبية اصبحت اليوم تعتبر تواجد القوات السعودية الاماراتية على ارض الجنوب هي قوات احتلال.

- يدرك ابناء الجنوب ان السعودية والامارات لم يكتفيا بخذلانهم وانما ستبيعانهم ذات يوم قريب فقد تنكرا لهم كشريك معهما في الحرب واستبعادهم من المفاوضات.. ولهذا اصبحوا يتضرعون الى الله صبحا ومساء ان يهزما شر هزيمة. بل هناك استعداد للمشاركة في هزيمتهما.

- اما في الشمال فسبب هزيمة السعودية والامارات ان معظم مناطق الشمال هي حاضنة للحوثيين طائفيا وقبليا وتقف معهم بكل قوة.

- كثير من ابناء الشمال يكرهون الحوثيين ولكنهم لايفضلون انتصار السعودية على اي طرف يمني لانهم مازالوا يتذكرون وصمة العار التي لحقت بهم عام 1934م عندما هزمت السعودية قوات الامام يحيى واحتلت عسير ونجران.. ويعتبرون هذه الارض محتلة ويأملون ذات يوم استعادتها.

- رغم كره الشمالين للحوثة ولكنهم معجبون بهم انهم اظهروا ضعف وهزالة وجبن الجيش السعودي.. فلولا التفوق الجوي والدعم الامريكي لتمكنوا من تحرير الرياض خلال ايام.

- لدى ابناء الشمال قناعة ان السعودية ستهزم عندما اعلنت دعمها لسلطة فاسدة تدعي انها شرعية.. فقد دعمت الملكيين عام 1962م بحجة انهم شرعيون فلم تتمكن من نصرهم. واليوم تدعم هادي والاحمر وحكومتهما تحت مبرر انهم شرعيون ولن تتمكن من نصرهم.. وهناك قناعة كاملة ان كل من تدعمه السعودية مصيره الهزيمة.

*رئيس مركز عدن للبحوث والدراسات الاستراتيجية.

تعليقات