الناشطة الجنوبية رقية البيتي من على قناة  فرانس24: الجنوبيين قاتلوا من اجل وطنهم وليس من اجل الهارب هادي وهم الطرف الاساسي باي مفاوضات

الناشطة الجنوبية رقية البيتي من على قناة فرانس24: الجنوبيين قاتلوا من اجل وطنهم وليس من اجل الهارب هادي وهم الطرف الاساسي باي مفاوضات الجنوب برس : algnoobpress 


قالت الناشطة الجنوبية رقية البيتي في مقابلة لها على قناة فرانس24 اليوم الاربعاء ان المبعوث الاممي مارتن غريفيث اخطأ عندما استبعد الجنوبيين عن مشاورات السويد .


واضافت ان الجنوبيين اصبحوا طرف رئيسي واساسي في الازمة اليمنية الاخيرة ، مشيرة بان عدم اشراكهم يعتبر هروب من حل هذه الازمة وسيساهم في تعقيدها بدلا من حلها.


واكدت البيتي ان الجنوبيين لم يكونوا مشاركين كطرف رئيسي في هذه المشاورات رغم انهم الطرف الاقوى والمسيطر على الارض ، ولفتت انه لولا الجنوبيين وقتالهم ووقوفهم ضد الحوثيين لما وجدت الشرعية اليوم موطأ قدم لها داخل البلد .


واشارت ان الجنوبيين عندما قاتلوا الحوثيين لم يكن من اجل الرئيس هادي ، منوهة بأن الرئيس هادي هرب من صنعاء الى عدن ومن ثم غادر ومع ذلك استمر الجنوبيين بالقتال وهذا يؤكد ان الجنوبيين لم يقاتلوا بسبب وجود هادي او عدمه ، بل قاتلوا من اجل ارض وهوية ووطن .


وتطرقت البيتي الى الشرعية ، ووصفتها بانها صارت عبئ على اليمن عامة وعبئ على المجتمعين الاقليمي والدولي ، مشيرة بان الشرعية لم تعمل اي شيئ لصالح الشعب وعائشة في الخارج وتستلم رواتبها بالدولار بينما الشعب مطحون بالداخل بمرتبات ضئيلة لا تتجاوز بالمتوسط 50 دولار شهريا في ظل ازمة اقتصادية كبيرة وانهيار للريال اليمني.


واوضحت ان استبعاد الشرعية بات ضرورة ملحة ، على ان تتم المشاورات فيما بعد بين الاطراف المسيطرة على الارض او ما يعرف بسلطات الامر الواقع بين الشمال والجنوب 


ٱقرٱ المزيد في الجنوب برس - اخبار الجنوب والعالم بعيون جنوبية - https://aljnoobpress.blogspot.com كما يمكنك متابعتنا من خلال تسجيل اعجابك على صفحتنا في الفيسبوك موقع الجنوب برس الٱخباري من خلال هذا الرابط https://www.facebook.com/algnoobpress - جميع الحقوق محفوظة 2018م

تعليقات